Overblog Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
30 novembre 2008 7 30 /11 /novembre /2008 12:14





PLD (حزب الحرية والتنمية ) ولقد كان لاختفائه كبير الاثر على الصعيدين الاقليمي والدولي , وإن إختفى الرجل بهذه الطريقة الأكثردرامية في تاريخ تشاد بعد أن تم القبض عليه من قبل عناصر من الحرس الجمهوري للرئيس ديبي على خلفية الاحداث الدامية التي قادها الثوار التشاديين على العاصمة التشادية أنجمينا في تحد واضح للثوار وحوصرعلى إثرها القصر الرئاسي .

حزب الحرية والتنمية تأسس في 1993م بعد إنعقاد المؤتمرالوطني المستقل وهو يضم الكثيرمن الكوادرالرئيسية في تشاد..وقد شارك حزب PLD في الإنتخابات الرئاسية عام1996م , وفي عام 2001م قدم الحزب رئيسه السيد/ ابن عمر كمرشح رئيس له , وفي 13/8/2007م وقع الحزب إتفاقاً مع الحكومة التشادية حول مشاركته في العملية الديمقراطية في البلاد وجاء الاتفاق على أثرجهود بذلها الاتحاد الاروبي ولكن النظام التشادي إلتف حول هذه الاتفاقية بدليل إختفاء رئيس الحزب من الساحة السياسية التشادية كلياً في عملية أشبه إغتيال مكشوفة لم يكشف عنها الستار حتى يومنا هذا.

وعلى ضوء تلك الملابسات وما تلاها من أحداث تسبين جريدة( جواب الصباح) الامور بجلاء وذلك من خلال لقاء مع ابن الزعيم الاستاذ / محمد صالح بن عمر والذي يعتبر ممثلا للحزب في باريس (ile de France)

فالى مضابط الحوار:



السيد/محمد بن عمر محمد صالح ما هي آخرالتطورات عن قضية إختفاء والدكم؟

أن تقرير اللجنة الاخير نحن لا نعترف به كاسرة بن عمر ولا حتى الحز ب الذي يتزعمه أبي و لا حتى التشادي التشادي ..أن اللجنة صرفت فيها الملايين وكان الهدف منها هو غااب الحقائق ونحن حاليا بصدد البحث عن إطارآخر وهذه المرة ستكون محاولتنا عبر المحاكم والعدالة القضائية.


هل لديكم معلومات جديدة بهذا الصدد؟؟

لاتوجد لدينا معلومات ولكن نطلب من ديبي أن يوفر لنا المعلومات كونه المسؤل رقم واحد من تلك القضية وبإعتباره المسؤل الاول في تشاد


هل هنالك منظمات حقوقية ولجان مساندة تقف الى جانبكم مناصرة لكم في القضية وهل هناك جهة تبنتها؟؟


نعم لنا الكثير من المنظمات الحقوقية الدولية والوطنية تقف معنا مباشرة للكشف عن الحقيقة في ملابسات الحادث ومنها human Right watch ومنظمة العفو الدولية ومنظمةFIDH وهنالك العديد من الشخصيات الاعتبارية حول العالم.


أين هي الحقيقة الغائبة في قضيتكم ؟؟

لأن الدولة الفرنسية هي التي ساهمت في إخفاء الحقائق بتقديمها الحماية المطلقة للئيس ديبي وبهذه المناسبة اطلب من الدولة الفرنسية أن تكشف لنا الحقيقية بإعتبارها هي التي ساعدت ديبي في تلك الاحداث وقد كانت حاضرة في تلك الملابسات ولذلك أرجو أن تساعدنا في كشف الحقائق وحتى لو تورط منسوبيها بتشاد في القضية.


هل يمكن ان تكشف الغموض الذي يكتنف القضية ؟؟

أن الدولة الفرنسية ومنسوبيها في تشاد على علم بما جرى في حادثة إختفاء أبي ومسؤلي فرنسا يعرفون الحقيقة كاملة ولذا أرجو أن لا يغيبوا تلك الحقائق وأن تغييبهم للحقيقة يتنافى مع قيم الدولة الفرنسية المعلنة في الحرية والعدالة والديمقراطية وحقوق الانسان في العالم.


هل هنالك بعد إقليمي ودولي أدى الى غياب الحقيقة ؟

أكيد أن وكما ذكرت أن ديبي محمي من القوى العظمى بما فيها فرنسا حامية ديبي الاولى ولذلك لا يستبعد البعد الاقليلمي والدولي ,خاصة في ظل تداخل المصالح الاقليمية والدولية في العالم والمنطقة وطلما إرتبطت تلك المصالح فإنه طبيعي جداً ان يكون ذلك مؤثراتً في غياب الحقائق في قضية والدي.


هل تنوون إقامة دعوى قضائية دولية ضد الرئيس إدريس ديبي بهذا الشأن ؟؟

نعم نحن ننوي إقامة دعوى قضائية دولية ضد الرئيس إدريس ديبي لمعرفة الحقائق على الرغم من ان الموضوع يحتاج جهداً ووقتاً ولكن قضية والدي لن تذهب سدىً .. و بهذه المناسبة نطالب كل ذوي الاختصاص وذوي الضمائرالحية ان يقفوا معنا لتحقيق ذلك.


ترون ما هو مستقبل الحزب بعد غياب إبن عمر؟؟

مثلما أصبح العمل الديمقراطي في الداخل مستحيلاً في الظروف تلك . فإن الحزب وقياداته الشابة قامت بفتح العديد من المكاتب الخارجية للعمل بما يواكب المرحلة وذلك لمساعدة إخواننا في الحزب داخلياً .. ونحن سنستمر في العمل النضالي والسياسي في الخارج من أجل طرح المبادئ التي أعلنها حزب PLD والتي كان يناضل من أجلها زعيمه بن عمر وما نقوم به نعتبره الطريق الوحيد من أجل تحقيق الحرية والعدالة والديمقراطية.


ما هي آخر كلمة لكم؟؟؟

نشكركم لاتاحة هذه الفرصة للحديث عن إختفاء رئيس حزب PLD و لاشك انها تندرج ضمن النضال الديمراطي من اجل تحقيق المبادئ التي يطالب الشعب التشادي من حرية وتنمية و عدالة ومن هذا المنبرنطالب الجميع المضي قدما ً في النضال الديمراطي الحقيقي لقطع الطريق أمام سفاكي الدماء وان بن عمر واحد من ضحايا الظلم والاستبداد ولذلك نطالب شعبنا الوقوف صفاً واحداً حتى نقتلع جذور الدكتاتورية ونجني ثمار الديمقراطية .

Partager cet article

commentaires

  • : XibniY : BLOG DE MOHAMED SALEH IBNI OUMAR
  • XibniY : BLOG DE MOHAMED SALEH IBNI OUMAR
  • : Blog dédié à l'Histoire, à la Beauté et à l'Enseignement des Mathématiques. Contact: ioms001@yahoo.fr
  • Contact


PLAQUEIBNI.jpg

"Le Professeur Ibni est un mathématicien tchadien de renom, Ancien Directeur du CNAR (CNRS tchadien), Ancien Recteur et Ancien Ministre de l'Enseignement Supérieur et de la Recherche, il avait initié plusieurs jumelages avec des Universités Etrangères, au service de l’enseignement des sciences dans son pays et en Afrique plus généralement"

PRIXIBNI.jpg
Candidature au Prix Ibni